14:35 - 15:20

الجلسة الأولى: البيانات الطبية بين حق الوصول وانتهاك الخصوصية

ساهمت أزمة جائحة الكورونا في كشف ثغرات القوانين الفلسطينية، فبين نضال الفلسطينيين خلال الخمسة عشر سنة الماضية لإقرار قانون الحق في الوصول للمعلومات، وجد الفلسطينيون أنفسهم أمام معضلة انتهاك حقهم في الخصوصية وعدم وجود الحد الأدنى من حماية بياناتهم الطبية، ما فتح الباب أمام العديد من التساؤلات، مثل: ما هي المعلومات التي يحق للفلسطينيين الولوج إليها؟ وكيف تتم معالجة بياناتهم؟ ومن هي الجهات المخولة بالوصول إلى معلومات المواطنين؟ وغيرها من الأسئلة التي لا زالت بحاجة لإجابة. نتساءل أيضاً: كيف ترى منظمة الصحة العالمية موضوع الخصوصية وحماية البيانات الطبية في السياق العالمي؟ وما هي الخطوات التي تبنتها لتوعية المؤسسات الصحية في وقت الجائحة لضمان الحفاظ على خصوصية المرضى؟ وما هي أفضل الممارسات المتبعة عالميا للحفاظ على الخصوصية وبيانات المستخدمين؟ إن الإجابة عن هذه التساءلات ستساعدنا في فهم مدى الحاجة لإقرار قانون الحق في الخصوصية وحماية البيانات في فلسطين!

15:20 - 15:30

متحدثة ملهمة

تشاركنا جنى جهاد بتجربتها لاستخدام هاتفها المحمول لتوثيق اقتحامات الجيش الإسرائيلي لبلدتها النبي صالح شمال رام الله. وتحدثنا جنى كيف أصبحت هذه المواد ومقاطع الفيديو متداولة بشكل واسع في العالم حتى حازت جنى على لقب أصغر صحفي مسجل يحمل بطاقة صحفية في العالم تتنقل من دولة لأخرى لتتحدث عن قضايا أطفال بلدها وتروي ما يعانونه بسبب الاحتلال.

15:30 - 15:45

جلسة تشبيك

15:45 - 16:30

الجلسة الثانية: الأخبار المضللة: الحرب المستمرة على الوعي

بشكل عام ينساق الناس لنشر الأخبار المضللة والزائفة أكثر بكثير من الأخبار الحقيقية، بسبب قدرة هذا النوع من الأخبار على خلق مشاعر الخوف و/أو الاندهاش لدى القراء والمتابعين وأحيانا زيادة التفاعل على صفحات التواصل الاجتماعي. هذا ما خرجت به دراسة أجراها ثلاثة باحثين في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في عام 2018، فمثلا يستغرق وصول القصص الحقيقية حوالي ستة أضعاف الوقت الذي تستغرقه القصص الكاذبة في الوصول إلى 1500 شخص، الأمر الذي يستدعي فهم الجوانب الأساسية للنظام البيئي للاتصال عبر الإنترنت، فقد وجدت الأخبار الزائفة والمضللة مساحة ملائمة جدا للانتشار والتكاثر مع انتشار منصات التواصل الاجتماعي، بسبب سهولة الدخول إليها، ووفرة الإمكانيات التقنية كاللوائح الإلكترونية والهواتف الذكية، وذلك لطبيعة هذه المنصات المساعدة على النشر بتكلفة ورقابة تكاد تكون معدومة. ولهذا ستتيح لنا هذه الجلسة الاطلاع على وفهم جهود منصات التواصل الاجتماعي والحكومات والمؤسسات في محاربة الأخبار الكاذبة، مع تسليط الضوء على قضية اتخاذ الاخبار الكاذبة كوسيلة لانتهاك الحقوق الرقمية، وبشكل خاص الحق في حرية الرأي والتعبير.

15:45 - 16:30

ورشة تدريبية بالتوازي: توثيق الاحتلال رقمياً: فلسطين VR (الواقع الافتراضي)

سيشمل هذا الحدث جولات في الواقع الافتراضي بقيادة فريق معهد فلسطين للدبلوماسية العامة الذي سيتجول في مدن مختارة في فلسطين لعرض الطرق التي يظهر بها الاحتلال والفصل العنصري جغرافياً وجسدياً. تهدف ورشة العمل إلى تزويد الجمهور بالقدرة على الإبحار في جولات فلسطين VR (الافتراضية) بأنفسهم ومشاركتها مع مجتمعاتهم لزيادة الوعي

16:50 - 17:00

استراحة

17:00 - 17:45

الجلسة الثالثة: من الشاشة إلى الشارع: مستقبل النشاط الرقمي عربيا وفلسطينيا

منذ حوالي عقد، بدأت ثورات الربيع العربي في استثمار أدوات ومنصات التواصل الاجتماعي للحشد الرقمي قبل النزول إلى الشارع. استفاد النشاط من هذه المنصات في الحشد، والتعبئة والتنظيم ما ساعدهم للتأثير في شعوب المنطقة المجاورة. في الوقت الحالي، وتحديدا في السنتين الأخيرتين، بات استخدام منصات التواصل الاجتماعي أكثر أهمية، بسبب وعي الحكومات لأهمية هذه المنصات، الأمر الذي جعل هذه الحكومات واعية لتطوير أداوتها القمعية لتصل إلى الفضاء الرقمي، من خلال قطع الانترنت أحيانا، واعتقال النشطاء في بعض الأوقات، وسعيها للتأثير على سياسات منصات التواصل الاجتماعي أحيانا أخرى، ولكن وبالرغم من ذلك، لم تتمكن الحكومات فعلا من منع النشطاء من استخدام هذه المنصات للحشد والتجمع المحلي والعربي، وإيصال أصواتهم إلى المنصات والنشطاء الدوليين أيضا. ستلقي هذه الجلسة نظرة شاملة على النشاط الرقمي في المنطقة العربية مع التركيز على تجربة العراق في السنة الأخيرة، وتجربة لبنان وأحداث ثورة تشرين، كما ستناقش أهمية تكاملية الحشد والتنظيم بين النشاط الرقمي والنشاط على أرض الواقع، وكيف تسهم الواحدة منهما في إغناء الأخرى.

17:45 - 18:00

جائزة أفضل حملة رقمية فلسطينية

بهدف تكريم جهود المؤسسات والمجموعات الريادية الناشطة والتي نجحت في توظيف الحملات الرقمية لخدمة مجال عملها، سيعلن مركز حملة في أول أيام منتدى فلسطين للنشاط الرقمي عن جائزة أفضل حملة رقمية للعام 2020 في مجال التوعية و/أو المناصرة الحقوقية الرقمية. وتستهدف الجائزة الحملات التي ساهمت في خلق تأثير اجتماعي، وإبراز وتسليط الضوء على الحملات الرقمية الناجحة التي ظهرت في وقت جائحة كورونا حيث كانت المنصات الرقمية هي إحدى أهم قنوات العمل المؤسساتي والحقوقي.

19:00 - 20:00

حوارية مسائية: الذكاء الاصطناعي: بين التحيز والعنصرية والتغيير الاجتماعي

ورشة تعريفية بتكنولوجيا الذكاء الآلي والتعليم الاصطناعي بمفاهيم مبسطة: كيف تعمل هذه التكنولوجيا؟ وما هو مستقبلها؟ وكيف تساهم في التغيير الاجتماعي؟ تعرفنا الورشة بالمشاكل التي قد تنتج عن استخدامات هذه التقنيات في مجالات متعددة وطبيعة برمجتها التي قد ينتج عنها تحيز أو عنصرية.

مدربون ومتحدثون:

أنجليك عبود

أكرم دويكات

13:00 - 14:15

ورشة تدريبية: إنستغرام كأداة للتغيير الاجتماعي

تساعدنا هذه الورشة التي يقدمها رئيس الشراكات الاستراتيجية في شركة انستغرام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على تعلم أفضل الممارسات لبناء مجتمع عبر منصة إنستغرام مع تعلم تكتيكات وآليات الوصول إلى جمهور جديد وزيادة إخراط ومشاركة متابعيكم عبر هذه المنصة.

مدربون ومتحدثون:

مصطفى قبلاوي

سامر جمال

17:35 - 18:20

الجلسة الأولى: السرديَّة الفلسطينيَّة في العصر الرقمي

لقد تعرضت الرواية الفلسطينية للتشويه بشكل ممنهج منذ النكبة، فكل ادعاءات الاحتلال بأن فلسطين كانت أرضاً بلا شعب، أو أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي المستمر هو نزاع ديني لاقت رواجا وانتشارا في منصات الإعلام العالمية. ما ساهم في خلق صورة نمطية عن الفلسطينيين وقضيتهم. مع انتشار منصات التواصل الاجتماعي وزيادة استخدامها عالميا، انتقل التمييز والاضطهاد الإسرائيلي ضد الفلسطينيين إلى الفضاء الرقمي، حيث عملت حكومة الاحتلال الاسرائيلية بشكل ممنهج على ملاحقة المحتوى الفلسطيني ساعية لحذفه عن الشبكة بعدة وسائل، ولكن وبالرغم من ذلك إلا أن العديد من المؤسسات والمبادرات الفلسطينية ترى في منصات التواصل الاجتماعي والفضاء الرقمي فرصة كبيرة لنشر الرواية الفلسطينية والقصص الفلسطينية غير المروية في الإعلام الدولي، الذي تسيطر فيه الرواية الاسرائيلية. ولهذا، تفتح هذه الجلسة المجال أمام المؤسسات والمبادرات الفلسطينية المساندة للقضية والتي تعني بتعزيز ونشر الرواية الفلسطينية الحقوقية والسياسية والاجتماعية من خلال محتوى عبر هذه المنصات لاستعراض تجربتها في صناعة هذا المحتوى ومناقشة أهم التحديات التي يواجهونها.

18:30 - 18:45

استراحة

18:45 - 19:30

الجلسة الثانية: تقنيات المراقبة في فلسطين وفي مختلِف أرجاء العالم

بذريعة جائحة كورونا عمدت مُعظم دول العالم إلى توظيف تقنيات الرقابة، كتعقب مواقع الهواتف الجوالة، أو التعرف على الوجوه، أو الكاميرات الطائرة، أو التصوير الحراري، وما إلى ذلك من تقنيات رقابة أخرى. في فلسطين السياق مختلف قليلًا، فالفلسطينيون أكثر معرفة بهذا النوع من التقنيات لأن الاحتلال الإسرائيلي يجربها عليهم قبل بيعها لأنظمة حكومات أخرى. خلال هذه الجلسة، سنركز على كيفية الاستفادة من تقنيات الرقابة والصراع التقاطعي في العالم لمقاومة هذه الانتهاكات لخصوصيَّة الأفراد. كذلك سنضيء على حقيقة أن الجائحة قلصت عدد السنوات التي كانت تحتاجها تقنيات الرقابة للانتشار بين الأفراد واستخدامها لانتهاك خصوصيتهم. في الختام سنحاول الخروج بمجموعة من التوصيات بشأن مستقبل محاربة هذا النوع من انتهاك الخصوصيَّة.

18:45 - 19:30

الجلسة الثالثة بالتوازي مع الجلسة الثانية: واقع حمايَّة البيانات في المنطقة العربيَّة (الجلسة باللغة العربيَّة)

يعد موضوع الخصوصية وحماية البيانات إشكاليا في المنطقة العربية، حيث لا تزال تشريعات وقوانين حماية البيانات إما غير موجودة أو أنها ضعيفة وبلا أهمية تذكر. وقد أسفر ذلك عن زيادة انتهاك الحقوق الرقمية للأفراد في المنطقة العربية وتحديدا الحق في الخصوصية، وذلك بسبب سوء استخدام السلطات والأنظمة لبياناتهم الشخصية وإعطاء حق الولوج إليها لجهات أمنية، عدا عن استغلال القطاع الخاص في المنطقة العربية لضعف هذه التشريعات أو غيابها لصالحه عن طريق بيع البيانات دون علم المستخدمين أو موافقتهم على ذلك. ولهذا، تهدف هذه الجلسة لتسليط الضوء على موضوع الخصوصية وحماية البيانات في المنطقة العربية مع إعطاء أمثلة وتجارب في كل من مصر والأردن وفلسطين كنماذج عملية على مصير الحق قي الخصوصية وحماية البيانات للمواطنين.

19:30 - 19:40

متحدث ملهم: مشروع فلسطين المحكية

يبحث مشروع “فلسطين المحكية” عن طرق ووسائل جديدة وإبداعية لإيصال واقع الفلسطيني إلى العالم من خلال الإعلام الدولي. تستعرض معنا إيونا فييرا وإيناس عبد الرازق كيف يستخدم هذا المشروع السرد الرقمي للتعبير عن الفلسطينيين بمختلف أماكن تواجدهم وتقديم روايتهم.

19:40 - 20:00

جلسة تشبيك

20:00 - 20:45

الجلسة الرابعة Q&A: إدارة المحتوى الفلسطيني: جلسة أسئلة وأجوبة مع ممثلي فيسبوك

ينتقد الفلسطينيون سياسات منصات التواصل الاجتماعي باستمرار ويصفها البعض بأنها سياسات غير عادلة ومنحازة أحيانا، ولهذا نستضيف في منتدى فلسطين للنشاط الرقمي ممثلين عن شركة فيسبوك للحديث معهم وسؤالهم عن سياسات الشركة تجاه إدارة المحتوى الفلسطيني، وما هي الأداوت والاستراتيجيات التي تنتهجها تجاه هذا المحتوى. في حال كان لديكم أي تساؤلات أو استفسارات حول سياسات إدارة المحتوى الفلسطييني عبر منصة فيسبوك، بإمكانكم تحضيرها وطرحها في الجلسة.

مدربون ومتحدثون:

نديم ناشف

دينا حسين

10:30 - 12:00

الورشة التدريبية الأولى: المناصرة الرقمية

على الرغم من زيادة استخدام وانتشار منصات التواصل الاجتماعي والأدوات الرقمية، إلا أن الاستخدام غير المنظم والممنهج لهذه الأدوات في حملات المناصرة قد لا يترك أي أثر ملحوظ إذا لم يتم تنظيم العمل بناء على قواعد وتكتيكات المناصرة الرقمية. ولهذا فإن ورشة المناصرة الرقمية، ستعمل على تقديم أهم الاستراتيجيات والأداوت الرقمية والتكتيكات العملية حول كيفية تسخير هذه الأداوت من أجل التأكد من إيصال رسائل حملاتنا وأصواتنا لتحقيق أهداف حملات المناصرة الرقمية الخاصة بمؤسساتنا وحراكاتنا.

مدربون ومتحدثون:

دعاء قريع

محمود الزنط

10:30 - 12:00

الورشة التدريبية الثانية بالتوازي: تصوير البيانات

على الرغم من زيادة استخدام وانتشار منصات التواصل الاجتماعي والأدوات الرقمية، إلا أن الاستخدام غير المنظم والممنهج لهذه الأدوات في حملات المناصرة قد لا يترك أي أثر ملحوظ إذا لم يتم تنظيم العمل بناء على قواعد وتكتيكات المناصرة الرقمية. ولهذا فإن ورشة المناصرة الرقمية، ستعمل على تقديم أهم الاستراتيجيات والأداوت الرقمية والتكتيكات العملية حول كيفية تسخير هذه الأداوت من أجل التأكد من إيصال رسائل حملاتنا وأصواتنا لتحقيق أهداف حملات المناصرة الرقمية الخاصة بمؤسساتنا وحراكاتنا.

مدربون ومتحدثون:

هنادي دويكات

سارة حطيط

12:00 - 12:45

الورشة التدريبية الثالثة: أفضل الممارسات في الحملات السياسية والاتصال السياسي

تواجه المؤسسات الفلسطينية الأهلية والحكومية معيقات عدة تحد من وصولها إلى منصات دولية وبناء شراكات واسعة عالمياً. إلا أن هذه المؤسسات بإمكانها الاستفادة من منصاتها الرقمية وقنواتها الإعلامية لتحقيق شراكات فاعلة تضاهي تلك التي تستطيع خلقها من خلال الاتصال الوجاهي والحملات البعيدة عن الواقع الافتراضي. تركز هذه الورشة على تقديم أفضل وأحدث الممارسات في الاتصال والحملات السياسية التي تمكن المؤسسات والناشطين السياسيين من إطلاق الحملات وخلق قنوات اتصال عابرة للحدود بهدف تشكيل بنى ومجتمعات سياسية أفضل وأكثر فعالية للأفراد والمجموعات.

مدربون ومتحدثون:

يوري شنولر

مروى حنا

12:45 - 13:00

استراحة

13:00 - 14:30

الورشة التدريبية الرابعة: التغطية الإخبارية لقضايا الحقوق الرقمية

إن أهم ما يميز تغطية أخبار حقوق الإنسان عامة والحقوق الرقمية بشكل خاص هو اللغة الإخبارية وأساليب التغطية لها، فتغطية المواضيع الحقوقية تتطلب قاموسا حقوقيا ثريا يستند إلى القانون الدولي وحقوق الإنسان ومعرفة عميقة بالقوانين المحلية مع وجود نظرة استشرافية على القوانين الدولية والسياسات التي تخص الحقوق الرقمية. لذا، تهدف هذه الورشة بشكل أساسي إلى تقديم نصائح للصحفيين والصحفيات والعاملين في المجال الإعلامي لأهم أسس التغطية الصحفية لأخبار الحقوق الرقمية، لضمان شمولية التغطية الإخبارية لهذه المواضيع.

13:00 - 14:30

حوارية بالتوازي: الإعلام الاجتماعي في وقت الانتخابات

منذ ظهور منصات التواصل الاجتماعي تغير شكل الانتخابات في العالم، وأصبحت منصات التواصل الاجتماعي تفرض قيودا على الإعلانات السياسية والمحتوى السياسي. فلسطينيا هذه المرة الأولى التي نشهد فيها انتخابات في عصر الإعلام الاجتماعي، ولهذا هناك العديد من المحاذير والتخوفات التي بتنا بحاجة لطرحها قبل بدء العملية الانتخابية، فمصلا كيف سيستخدم الاحتلال الإسرائيلي منصات التواصل الاجتماعي للتأثير على الانتخابات الفلسطينية؟ وكيف بالإمكان الحد من خطاب الكراهية، والأخبار المضللة في فترة الانتخابات؟ وهل ستكون منصات التواصل الاجتماعي مساحة جديدة لزيادة فرص تكميم الأفواه للأحزاب المعارضة في فترة الانتخابات؟ كل هذه الأسئلة وغيرها سنجيب عنها في حواريتنا.

14:30 - 15:00

استراحة

15:00 - 16:30

الورشة التدريبية الخامسة: كيف نتحقق من الأخبار الكاذبة؟

في ظل انتشار صحافة المواطنين ومشاركة الناس في نقل الأخبار عبر الإنترنت، لوحظ ازدياد معدل انتشار الاخبار المضللة عبر الشبكة، الأمر الذي يتطلب العمل بجد لمحاربة هذا النوع من الأخبار عبر رفع الوعي حولها وتسليح النشطاء ومستخدمي منصات التواصل الاجتماعي بأهم الأدوات التي تمكنهم من التحقق من الأخبار قبل نشرها. تفسح هذه الجلسة الفرصة أمام المشاركين لاكتساب المهارات المطلوبة لمحاربة الاخبار المضللة عبر تقنيات الانترنت المفتوحة ومن خلال أدوات مجانية وسهلة الاستخدام للتحقق من الأخبار قبل نشرها، كما ستوسع الورشة أفاق المشاركين ومداركهم بما يخص رصد الأخبار المضللة والشائعات التي تنتشر عبر الانترنت عموما وعبر منصات التواصل الاجتماعي على وجه التحديد.

15:00 - 16:30

الورشة التدريبية السادسة بالتوازي: أساسيات برمجة الكمبيوتر للأطفال

تؤكد عبارة ستيف جوبز “يجب أن يتعلم الجميع كيفية برمجة الحاسوب؛ لأنها تعلمك كيفية التفكير.” على أهمية تعلم البرمجة لتنمية المجتمعات والأفراد. ولهذا فإننا ومن خلال هذه الورشة نسعى لتشجيع الاطفال على تعلم البرمجة وإعطائهم لمحة عامة عن أهميتها أخذين بعين الاعتبار أن البرمجة هي “محو الأمية الجديد”، الذي يجب على الجميع تعلمه بهدف إحداث تنمية في مهارات الأفراد لمواكبة سوق العمل. تستهدف هذه الورشة أساساً الأطفال واليافعين والمهتمين بشكل عام بالتعرف على آفاق العمل البرمجي اليوم وفي المستقبل.

مدربون ومتحدثون:

حجازي النتشة

16:30 - 17:00

استراحة

17:00 - 18:30

الورشة التدريبية السابعة: حلول الأمن الرقمي للمنظمات والأفراد المُعتمدة على المصادر المفتوحة

تُركّز هذه الورشة على التواصل بين فرق العمل والأفراد وبناء منصات العمل التعاوني على الإنترنت و مشاركة وتخزين الملفات بشكل آمن مبني على برامج المصدر المفتوح.

19:00 - 20:00

ويبينار: رقمنة التاريخ والذاكرة الفلسطينية

يتعرض المحتوى الفلسطيني عبر منصات التواصل الاجتماعي لهجمات ممنهجة لحذفه وإنزاله وإسكات أصوات الفلسطينيين في التعبير عن روايتهم ونشرها، كما تتعرض الحقائق التاريخية المتعلقة بالقضية الفلسطينية في بعض الأحيان إلى التشويه والتغيير، الأمر الذي يستدعي التفكير بجهود أرشفة التاريخ والذاكرة والخرائط الفلسطينية، لضمان أرشفتها بالرواية الفلسطينية الأصلية ووصولها إلى الأجيال القادمة، كما تأتي أهمية الأرشفة في جعل المعلومات والسردية التاريخية متاحة لكل الناس على حد سواء. تستعرض هذه الجلسة تجارب مؤسسات مختلفة في أرشفة التاريخ والذاكرة والخرائط الفلسطينية، وتسلط الضوء على أبرز التحديات والنجاحات التي يمرون بها.

10:00 - 11:00

الورشة التدريبية الأولى: ادعم أعمالك

تستهدف هذه الورشة أصحاب الأعمال الصغيرة وأصحاب العمل المستقل، وتقدم نصائح أساسية لهم تساعدهم على استثمار منصات التواصل الاجتماعي للتسويق لمنشآتهم وخدماتهم التي يعملون بها.

مدربون ومتحدثون:

أيمن قاروط

إنسي فيتيج

11:00 - 12:30

الورشة التدريبية الثانية: تويتر للنشاط الرقمي والتغيير الاجتماعي

تساعدنا هذه الورشة التي يقدمها كل من مدير السياسات العامة والحكومات في منطقة الشرق الأوسط والباكستان وأفغانستان وكبيرة منسقي السياسات العامة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وباكستان وأفغانستان على تحسين استخدامنا لمنصة تويتر بما يخدم أهداف النشطاء والحراكات ومؤسسات المجتمع المدني في حملاتها من أجل التغيير الاجتماعي، والوصول لجمهور أوسع، وتقدم عرضها حول تحديثات أهم سياسات وأدوات الخصوصية على المنصة. وتفتح المجال للحضور لطرح أسئلتهم وسماع الإجابة عليها من ممثلي الشركة.

12:30 - 13:00

استراحة

13:00 - 14:30

الورشة التدريبية الثالثة: مناقشة فيلم

يخاطب فيلم “المعضلة الاجتماعية” مستخدمي منصات التواصل الاجتماعي والمواقع الشهيرة، وعلى رأسها: فيسبوك وتويتر ويوتيوب وغوغل وإنستغرام، وغيرها من المواقع عن طريق تقديم معلومات داخلية يقدمها مبرمجون ومصممون اعتادوا العمل في تلك الشركات الضخمة، بل وأشرفوا على تطوير تقنيات من شأنها جذب أكبر قطاع ممكن من البشر، قبل أن يكتشفوا وقوعهم هم أنفسهم في فخ إدمان تلك المواقع وعدم قدرتهم على الاستغناء عنها. الأمر الذي دفع هؤلاء المصممين لتوعية المهووسين بهذه المنصات وبضررها البالغ على حياتهم. لهذا، نستعرض في هذه الجلسة بعض مقاطع الفيلم، فيما يرافقنا الدكتور عصام داود للحديث أكثر عن الديتوكس والإدمان وتأثير منصات التواصل الاجتماعي على الصحة النفسية.

مدربون ومتحدثون:

إيليا غربية

عصام داود

13:00 - 14:30

الورشة التدريبية الرابعة (بالتوازي): دور منصة كامبجي في التعريف عن اللاجئ في لبنان

تستعرض هذه الورشة تجربة منصة كامبجي، مسلطة الضوء على تجربة فريقها بإنتاج محتوى رقمي من قلب المخيمات الفلسطينية في لبنان ليروي قصص اللاجئين وقضاياهم ولينقل أصواتهم ويؤثر على المحيط الذي يعيشون به، سعيا منهم لتحسين الواقع الذي أجبروا على العيش به.

مدربون ومتحدثون:

روزالين حصري

هشام كايد

14:30 - 15:00

استراحة

15:00 - 16:30

الورشة التدريبية الخامسة: الأمان الرقمي للآباء والأمهات

على مدار السنوات الماضية درب مركز حملة الآلاف من الشباب واليافعين والمؤسسات الأهلية في مواضيع الأمان الرقمي، إلا أن تقرير “الأمان الرقمي للشباب المقدسي” الذي أصدره مركز حملة خلال عام ٢٠٢٠ أظهر أن حوالي 78% من الشباب المقدسي لا يشارك مواضيع سياسية عبر شبكة الإنترنت بسبب شعوره بالمراقبة من قبل الأسرة والمجتمع والاحتلال الإسرائيلي. وقد أوصى هذا التقرير بضرورة توفير تدريبات الأمان الرقمي لكل من الأهل والمرشدين على حد سواء، لذا تأتي هذه الورشة ضمن فعاليات منتدى فلسطين للنشاط الرقمي، سعيا منا لبناء قدرات الأهالي والمرشدين في مواضيع الأمان الرقمي لتوفير بيئة أمنة وحاضنة لأطفالهم في هذا العالم الرقمي.

مدربون ومتحدثون:

سامر حسام

هناء الرملي

15:00 - 16:30

الورشة التدريبية السادسة (بالتوازي): توثيق انتهاكات حقوق الإنسان رقميا

يعد توثيق انتهاكات حقوق الإنسان ذا أهمية بالغة ويتطلب جهدا مركبا وشاملا من أجل تعزيز حقوق الإنسان والتوعية بها ومناصرتها وكشف وتوثيق الحقائق تمهيدا إلى مساءلة ومحاسبة مرتكيبها لتحقيق العدالة وإنصاف الضحايا. مع انتشار الأدوات الرقمية الحديثة، أصبح بإمكاننا جميعا المساهمة في توثيق انتهاكات حقوق الإنسان ولكن من المهم جدا أن نعرف متى وكيف يتم استخدام الأدوات التكنولوجية والرقمية للتوثيق، عن طريق تزويد أنفسنا بالمعرفة والمهارات والأدوات المتعلقة بكيفية استخدام الفيديو والتكنولوجيا بفعالية وأمان وضمن أفضل الممارسات الرقمية والحقوقية.

مدربون ومتحدثون:

رامي حيدر

محمود صابر

16:30 - 17:00

استراحة

17:00 - 18:30

الورشة التدريبية السابعة: كيفيَّة استخدام الأدوات الرقميَّة في العمل الخيري

مع تقلص التمويل للمؤسسات الأهلية وزيادة شروط المانحين، ازداد إيمان المؤسسات بضرورة إيجاد موارد مالية داعمة للمنح التي تتلقاها، كالبحث عن تبرعات ودعم الأفراد لهذه المؤسسات لأهلية العامة، ولهذا فإننا نعقد هذه الورشة لبناء قدرات المؤسسات في تسخير الأداوت التكنولوجية لتجنيد المزيد من الأموال للتغيير الاجتماعي والعمل الخيري وللأستفادة من عمل المؤسسات الأخرى في هذا المجال.

17:30 - 19:00

الورشة التدريبية الثامنة: كيف ندرب رقمياً؟ (جزآن): الأدوات التقنية، التفاعل والحضور الرقمي

منذ بداية جائحة الكورونا اتجهنا لرقمنة معظم فعالياتنا وأنشطتنا ودراساتنا، إلا أننا اليوم وبعد مرور حوالي عام على هذه الأزمة نلاحظ أننا لا زلنا نمل في بعض المحاضرات والتدريبات التي تفتقد إلى المبادئ العامة في لغة الجسد أو التمارين التفاعلية مثلا في المحاضرات والتدريبات الرقمية، كما ينطبق الأمر ذاته على التدريبات والفعاليات البعيدة عن الأدوات التقنية المهنية التي يمكن استخدامها لتحسين تواصلنا مع الجمهور خلال المحاضرات و/ أو التدريبات الرقمية. لهذا، تقدم هذه الجلسة أهم الأدوات التقنية وأهم النصائح العملية التي يمكننا الاستفادة منها لضمان دمج جمهورنا في محاضراتنا وندواتنا وورشاتنا الرقمية.

19:00 - 20:30

طاولة مستديرة: العنف على أساس النوع الاجتماعي: كيف ساهمت وسائل التواصل الاجتماعي في تنميط المرأة؟

لقد ساهمت منصات التواصل الاجتماعي بتنميط المرأة، فرسمت معايير لجمال المرأة ساهمت بتسليعها وخلقت صورة تقليدية عن النساء اللواتي يقمن بأدوار مجتمعية ومهنية معينة. كما ساهمت المنصات ذاتها برسم صورة موحدة عن المرأة القوية العاملة أو المرأة الراديكالية والثورية، ومهما اختلفت الآراء والنوايا خلف هذه الصور النمطية المتعددة للمرأة إلا أن كل هذه الصور ساهمت بشكل سلبي في تنميط النساء ووضعهن في قوالب ثابتة، الأمر الذي يستدعي دراسة هذه الصور النمطية والوقوف على أسبابها والتفاكر بين الناشطات والمؤسسات العاملة في القضايا النسوية والإعلامية في كيفية مكافحة هذه الصور النمطية. ستقدم هذه الحوارية فسحة لمناقشة الصور النمطية المختلفة والقوالب التي وضعت فيها المرأة وعززتها منصات التواصل الاجتماعي، كما تسعى هذه الحوارية لتبادل الآراء والأفكار حول سبل كسر هذه الصور النمطية ومحاربتها.