13:00 - 14:15

ورشة تدريبية: إنستغرام للخير الاجتماعي

تساعدنا هذه الورشة التي يقدمها رئيس الشراكات الاستراتيجية في شركة انستغرام في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا على تعلم أفضل الممارسات لبناء مجتمع عبر منصة إنستغرام مع تعلم تكتيكات وآليات الوصول إلى جمهور جديد وزيادة إخراط ومشاركة متابعيكم عبر هذه المنصة.

مدربون ومتحدثون:

مصطفى قبلاوي

سامر جمال

17:35 - 18:20

الجلسة الأولى: السرديَّة الفلسطينيَّة في العصر الرقمي

لقد تعرضت الرواية الفلسطينية للتشويه بشكل ممنهج منذ النكبة، فكل ادعاءات الاحتلال بأن فلسطين كانت أرضاً بلا شعب، أو أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي المستمر هو نزاع ديني لاقت رواجا وانتشارا في منصات الإعلام العالمية. ما ساهم في خلق صورة نمطية عن الفلسطينيين وقضيتهم. مع انتشار منصات التواصل الاجتماعي وزيادة استخدامها عالميا، انتقل التمييز والاضطهاد الإسرائيلي ضد الفلسطينيين إلى الفضاء الرقمي، حيث عملت حكومة الاحتلال الاسرائيلية بشكل ممنهج على ملاحقة المحتوى الفلسطيني ساعية لحذفه عن الشبكة بعدة وسائل، ولكن وبالرغم من ذلك إلا أن العديد من المؤسسات والمبادرات الفلسطينية ترى في منصات التواصل الاجتماعي والفضاء الرقمي فرصة كبيرة لنشر الرواية الفلسطينية والقصص الفلسطينية غير المروية في الإعلام الدولي، الذي تسيطر فيه الرواية الاسرائيلية. ولهذا، تفتح هذه الجلسة المجال أمام المؤسسات والمبادرات الفلسطينية المساندة للقضية والتي تعني بتعزيز ونشر الرواية الفلسطينية الحقوقية والسياسية والاجتماعية من خلال محتوى عبر هذه المنصات لاستعراض تجربتها في صناعة هذا المحتوى ومناقشة أهم التحديات التي يواجهونها.

18:30 - 18:45

استراحة

18:45 - 19:30

الجلسة الثانية: تقنيات المراقبة في فلسطين وفي مختلِف أرجاء العالم

بذريعة جائحة كورونا عمدت مُعظم دول العالم إلى توظيف تقنيات الرقابة، كتعقب مواقع الهواتف الجوالة، أو التعرف على الوجوه، أو الكاميرات الطائرة، أو التصوير الحراري، وما إلى ذلك من تقنيات رقابة أخرى. في فلسطين السياق مختلف قليلًا، فالفلسطينيون أكثر معرفة بهذا النوع من التقنيات لأن الاحتلال الإسرائيلي يجربها عليهم قبل بيعها لأنظمة حكومات أخرى. خلال هذه الجلسة، سنركز على كيفية الاستفادة من تقنيات الرقابة والصراع التقاطعي في العالم لمقاومة هذه الانتهاكات لخصوصيَّة الأفراد. كذلك سنضيء على حقيقة أن الجائحة قلصت عدد السنوات التي كانت تحتاجها تقنيات الرقابة للانتشار بين الأفراد واستخدامها لانتهاك خصوصيتهم. في الختام سنحاول الخروج بمجموعة من التوصيات بشأن مستقبل محاربة هذا النوع من انتهاك الخصوصيَّة.

18:45 - 19:30

الجلسة الثالثة بالتوازي مع الجلسة الثانية: واقع حمايَّة البيانات في المنطقة العربيَّة

يعد موضوع الخصوصية وحماية البيانات إشكاليا في المنطقة العربية، حيث لا تزال تشريعات وقوانين حماية البيانات إما غير موجودة أو أنها ضعيفة وبلا أهمية تذكر. وقد أسفر ذلك عن زيادة انتهاك الحقوق الرقمية للأفراد في المنطقة العربية وتحديدا الحق في الخصوصية، وذلك بسبب سوء استخدام السلطات والأنظمة لبياناتهم الشخصية وإعطاء حق الولوج إليها لجهات أمنية، عدا عن استغلال القطاع الخاص في المنطقة العربية لضعف هذه التشريعات أو غيابها لصالحه عن طريق بيع البيانات دون علم المستخدمين أو موافقتهم على ذلك. ولهذا، تهدف هذه الجلسة لتسليط الضوء على موضوع الخصوصية وحماية البيانات في المنطقة العربية مع إعطاء أمثلة وتجارب في كل من مصر والأردن وفلسطين كنماذج عملية على مصير الحق قي الخصوصية وحماية البيانات للمواطنين.

19:30 - 19:40

متحدث ملهم: مشروع فلسطين المحكية

يبحث مشروع “فلسطين المحكية” عن طرق ووسائل جديدة وإبداعية لإيصال واقع الفلسطيني إلى العالم من خلال الإعلام الدولي. تستعرض معنا إيونا فييرا وإيناس عبد الرازق كيف يستخدم هذا المشروع السرد الرقمي للتعبير عن الفلسطينيين بمختلف أماكن تواجدهم وتقديم روايتهم.

19:40 - 20:00

جلسة تشبيك

20:00 - 20:45

الجلسة الرابعة Q&A: إدارة المحتوى الفلسطيني: جلسة أسئلة وأجوبة مع ممثلي فيسبوك

ينتقد الفلسطينيون سياسات منصات التواصل الاجتماعي باستمرار ويصفها البعض بأنها سياسات غير عادلة ومنحازة أحيانا، ولهذا نستضيف في منتدى فلسطين للنشاط الرقمي ممثلين عن شركة فيسبوك للحديث معهم وسؤالهم عن سياسات الشركة تجاه إدارة المحتوى الفلسطيني، وما هي الأداوت والاستراتيجيات التي تنتهجها تجاه هذا المحتوى. في حال كان لديكم أي تساؤلات أو استفسارات حول سياسات إدارة المحتوى الفلسطييني عبر منصة فيسبوك، بإمكانكم تحضيرها وطرحها في الجلسة.

شارك | Share